مكتب شباب المستقبل بمحافظة المنوفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مكتب شباب المستقبل بمحافظة المنوفية

اهلا وسهلا بك فى مكتب شباب المستقبل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 العصف الذهنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياء الدين عادل

ضياء الدين عادل


ذكر
عدد الرسائل : 66
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 04/10/2008

العصف الذهنى Empty
مُساهمةموضوع: العصف الذهنى   العصف الذهنى I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2008 11:01 am

ا عملية العصف الذهني : cheers

تعتبر عملية العصف الذهني التي تتم بمشاركة مجموعة من الناس
طريقة فعالة و مؤثرة لأنها تنشئ أفكارا جديدة و تحل المشكلات،
وتطور عمل الفريق وتثير فيهم النشاط والحيوية وتحثهم على العمل سوية،
وعملية العصف الذهني ليست ببساطة نشاطا عشوائيا،
بل من الضروري أن تكون منظمة وتتبع قواعد معينة.

و سيتم وصف عملية العصف الذهني في الأسفل حيث
ستحتاج إلى اللوح القلاّب أو بديلاً عنه لانجاز هذه العملية،
وهذا الأمر ضروري لأن عملية العصف الذهني تحتاج إلى العمل
ضمن فريق حتى يكون الجميع قادرا على معرفة ما يدور في النقاش .
وعلى المنسق المسؤول عن هذه العملية عبء إدارتها وبالتالي
يجب عليه تنظيم مشاركات الأشخاص، ومراعاة مشاعرهم في أثناء النقاش
وتذكر أنك إذا استخدمت العصف الذهني بشكل صحيح ستحصل
على نتائج جيدة في تطوير العمل في أي مؤسسة أو تطوير
أداء الأفراد أو تنظيم عمل أي فريق.

أثبتت الدراسات أن عملية العصف الذهني تعمل أفضل حين
يتبع المشاركون بعض الإرشادات العامة، و تقترح أيضا أن عملية
العصف الذهني التقليدية لا تقوم بالعمل بل يجب على المشاركين
إضافة بعض التغيرات لبناء أفكار جديدة. و ستزودك المبادئ الآتية بالإرشادات العامة
و كذلك بالاستراتيجيات غير العادية ليساعدك على تحرير تفكيرك ويفسح المجال للإبداع.



إرشادات عملية العصف الذهني :



تشجع عملية العصف الذهني المشاركين على الإسهام الفاعل
في حل المشكلات دون مقابل, بل ويعد أفضل أداء لعملية العصف الذهني
عند اتباع المجموعة للقواعد الأربع الآتية:



1) إرجاء كل النقد للأفكار, إذ يجب على المشاركين
حجب الأحكام السلبية عن المقترحات. كما قال أوزبورن Osborn))
في التخيّل التطبيقي "عند محاولة القيادة للوصول إلى فكرة ما
ستبتعد كثيراً إذا لم تضع قدمك على الفرامل ".

2) تشجيع مبدأ " القيادة الحرة " كلما كانت الفكرة أكثر تشويقا
أصبحت أفضل وأسهل تطويعا من مجرد التفكير فيها.

3) تحري الكمية فكلما زاد عدد الأفكار, كثر عدد من كان تفكيرهم منطقيا .

4) دمج الأفكار وتحسين مقترحات الآخرين كلما أمكن,
بالإضافة إلى المساهمة بالأفكار الشخصية، ويجب على المشاركين
اقتراح الطرق لتحسين أفكار الآخرين ودمج فكرتين معا أو أكثر.



طرق العصف الذهني الأخرى :



عملية العصف الذهني الكتابية :



هي شكل من أشكال عمليات العصف الذهني، و هي عملية أحادية.
وهي مفيدة عند وجود مجموعة من الناس المترددين في الكلام والمناقشة و في حالة التفكير الفردي.

ومن مميزات عملية العصف الذهني الكتابية هي أن أعضاء المجموعة
الصوتية الشفوية لا يؤثرون على بقية المشاركين بطريقة مفرطة
أي أن تأثيرهم أقل و تعطي هذه الوسيلة المشاركين كلهم فرصة متساوية للمشاركة بأفكارهم.
ولكن من سلبياتها أن جلسات عملية العصف الذهني الكتابية
أقل تلقائية من عملية العصف الذهني التقليدية ولا يجد الأفراد فرصة لبناء أفكار جديدة على أفكار الآخرين.



هناك ست خطوات بسيطة للعصف الذهني الكتابي :

1. يحدد المشاركون المشكلة التي تحتاج إلى حل.

2. يجلس المشاركون في دائرة و يقومون بتدوين الأفكار
لحل المشكلة مستخدمين ورقة منفصلة لكل واحد منهم.

3. بعد فترة معينة من الوقت، يمرر كل مشارك منهم الورقة إلى الشخص الذي عن يمينه.

4. يركب أو ينشىء هذا الشخص أفكارا جديدة بناء على الحلول الأصيلة و يكتبها في الورقة نفسها.

5. تكرر العملية ثلاث مرات أو أكثر.

6. يقرأ المشاركون الأفكار بصوت عالٍ و يتم مناقشتها وتقييمها.



الخريطة الذهنية :

و هو شكل من أشكال تدوين الملاحظات بصريا ،وهي وسيلة فعالة لبناء الأفكار الجديدة.
يتم اختيار موضوع ما و يكتب في وسط ورقة كبيرة حيث يقوم
المشاركون بعملية العصف الذهني للحصول على أفكار مرتبطة بالموضوع
ثم تكتب وتحاط بدائرة ويتم توصيلها بالفكرة المركزية الرئيسة.



مخطط عظام السمكة :

يشبه مخطط عظام السمكة الخريطة الذهنية ويركز عادة على
تحديد الأسباب المحتملة للمشكلة. بداية ارسم مثلثا يتركز في وسط الحافة اليمنى للورقة
( تشكل حافة المثلث رأس السمكة) واكتب المشكلة في المثلث مثال
(عزوف طلاب الصف الحادي عشر عن اختيار بعض المواد الدراسية )
في المثلث. ثم ارسم خطا أفقيًا إلى الحافة اليسرى من الورقة.



ارسم خطوطا ذات زوايا من الخط الأفقي أو (الهيكل العظمي للسمكة).
واكتب على كل خط من الخطوط سبب المشكلة، مثلاً: صعوبة المادة،
معلمو المادة، .. الخ، ثم اكتب ملاحظات أكثر في الخطوط حول المشكلة
وسيبدو المخطط عند اكتماله مشابها للهيكل العظمي للسمكة.



تقمص دور الآخرين

تخيل أنك شخص آخر أو تقمص شخصيته ،
مثلا مدير مدرستك أو أحد أصدقائك أو أي شخصية معروفة
ثم فكر بنفس طريقة تفكير الشخص الذي تتظاهر بدوره وأتخذ وجهة نظره
تجاه موقف ما أو مشكلة أو موضوع ما. ويساعد هذا على توقع ردود فعل الآخرين
مثلا ما الذي يخافون منه أو ما الذي يسعدهم.



التفكير الحالم


التفكير الحالم مشابه لعملية العصف الذهني فهو يشجع المشاركين على تنشيط خيالهم. بداية يتم ذكر السؤال والهدف والموقف أو المشكلة ، ثم تتخيل المجموعة كل شيء محتمل ويقومون بعملية العصف الذهني للوصول إلى الحل الأمثل للمشكلة مع إزالة أي عائق وابتكار اختيارات جديدة. وأخيرا بعد انتهاء عملية بناء الأفكار الجديدة يتم فحص الحلول واحداً تلوالآخر لمعرفة إمكانية تبني الأفكار لاستخدامها في حل المشكلة الحقيقية الموجودة.



التقييم

1. انظر إلى القائمة واكتب أفضل فكرتين منها (أو الأكثر إبداعا, أو الأكثر تشويقا)

2. اشرح سبب اختيارك لهاتين الفكرتين.

3. فكر حول كيفية رؤية هذا الموضوع بطريقة مختلفة باعتباره نتيجة لعملية العصف الذهني. king cheers cheers



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصف الذهنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب شباب المستقبل بمحافظة المنوفية :: مكتب شباب المستقبل بالمنوفية :: خدمات الموقع :: المنتدى العام :: القسم الثقافى-
انتقل الى: