مكتب شباب المستقبل بمحافظة المنوفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مكتب شباب المستقبل بمحافظة المنوفية

اهلا وسهلا بك فى مكتب شباب المستقبل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 السيرة الذاتية(كيف تستطيع ان تنشأ سيرتك الذاتية c.v)الجزء الخامس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الجندى
Admin
احمد الجندى


عدد الرسائل : 137
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

السيرة الذاتية(كيف تستطيع ان تنشأ سيرتك الذاتية c.v)الجزء الخامس Empty
مُساهمةموضوع: السيرة الذاتية(كيف تستطيع ان تنشأ سيرتك الذاتية c.v)الجزء الخامس   السيرة الذاتية(كيف تستطيع ان تنشأ سيرتك الذاتية c.v)الجزء الخامس I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2008 10:03 pm

صف أكثر الرؤساء مثالية وأقلهم مثاليه من وجهة نظرك ؟
هذا السؤال يقيس قدرتك عل التصرف مع مديرك وأعلم أن المقياس هنا هو مدى التشابه بين مدير الوظيفة المطروحة وأكثر المديرين مثالية من وجهة نظرك .

في أي وقت من حياتك العملية كنت عضواً أو قائد لفريق ؟
هذا السؤال يقيس مهارات التعامل مع الآخرين وهل المتقدم شخصية تهوى التنافس أو التعاون يحرص الممتحن على أن يعلم ما هو مفهومك عن الفريق بالإضافة إلى مدى تأثيرك فيه وكم من الوقت قضيته فيه .

أذكر أحد إنجازاتك التي تفتخر بها .
أعلم أن فخرك الزائد بإنجازاتك قد يؤخذ ضدك ، فالغرض من السؤال هو الكشف عن ملامح معينة في شخصيتك مثل التحدي أو عدم الإستسلام .

ماذا سيفعل رئيسك الحالي لاستخلاص أفضل ما عندك ؟
هذا هو السؤال يقيس درجة النضج المهني ، فالأساس أن يكون إتقان العمل نابعاً من أهميته بالنسبة لك وليس نتيجة لتشجيع رئيسك لك.

ما هو مفهومك عن العمل الناجح ؟
هذا السؤال يقيس رغبة المتقدم في الاستقرار واستمراره في العمل .

أذكر ثلاث صفات تعتقد أن الآخرين يصفوك بها .
تأكد أن ذكرك لعيوبك يدل على أمانتك ولكن هذا لا يعني ألا تذكر سوى العيوب وأن مبالغتك في تقدير ذاتك ربما يكون دليلاً على غرورك .

ما الذي أحببته أو لم تحبه في عملك السابق؟
دائما يبحث المقابل عن أي صفات سيئة أو نواحي نقص لدى المتقدم للوظيفة؛ فعليك توخي الحذر من التذمر من عملك السابق بل عليك أن تمدح شركتك السابقة. – هل قمت بهذه النوعيات السابقة من الأعمال من قبل؟

إذا كانت إجابتك نعم، فأخبرهم بالمهارات التي لديك وكيف يمكنك الاستفادة منها. أما إذا كانت إجابتك لا، فصف خبراتك في أعمال أخرى تمكنك من تعلم هذا العمل بسرعة، وأكد على اهتمامك وحماسك للتعلم.

ما الذي كنت تقوم به في عملك السابق؟
للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتضمن إجابتك المهارات والمهام ذات العلاقة بالعمل الجديد، والآلات والمعدات التي استخدمتها في عملك السابق.

– حدثني عن نفسك؟

ليس هذا السؤال دعوة للتحدث بإسهاب عن نفسك؛ فحاول معرفة مغزى السؤال الحقيقي، وذلك بطرح سؤال عن إمكانية تحديد شيء من مؤهلاتك أو عنك للتحدث عنه، وذلك سيساعد المقابل على توجيه الحديث إلى المسار المناسب وتجنب الأحاديث غير المهمة.

أعط مثالا لمشكلة كبري واجهتك واستطعت أن تحلها بنجاح
ما أهم بالنسبة لك: نوعية الوظيفة أم المرتب؟
أعط مثالا عن موقف اضطررت أن تتخذ فيه قرارا سريعا , وما كانت نتائجه؟
ما هو أكثر موقف صعب تعرضت له في عملك من خلال تعاملك مع العملاء؟
كيف يمكنك أن تتصرف إزاء مسئوليات متعددة ملقاة علي عاتقك؟
ما هو التحدي الذي واجهته في عملك من قبل وكيف تعاملت معه؟
أمثلة من الأسئلة الشائعة من قبل أصحاب العمل ذات الطابع التخصصية حول الشخصية والتخصص والخبرات العملية والرغبات والميول المهنية:

شخصيةّ 1. أخبرني عن نفسك . 2. ما هواياتك ؟ 3. لماذا اخترت المقابلة مع منظّمتنا ؟ 4. صف عملك المثاليّ . 5. ماذا تستطيع أن تعرضه ؟ 6. ماذا أنت يعتبر للكون أعظم قوّاتك ؟ 7. هل يمكن أن تذكر بعض العيوب ؟ 8. عرّف النّجاح . الفشل . 9. هل كان لديك في أيّ وقت أيّ حالات فشل ؟ ماذا تعلّمته منهم ؟ 10. الّذي منه ثلاثة إنجازات هي أنت بدرجة كبيرة بفخر ؟ 11. من قدوتك ؟ لماذا ؟ 12. كيف يتعلّق تعليم كلّيّتك أو الخبرة بهذا العمل ؟ 13. ما يحفّزك بدرجة كبيرة في عمل ؟ 14. قد كان لديك صعوبة تصل مع أستاذ / مشرف / زميل سابق و كيف تولّيته ؟ 15. هل تكلّمت في أيّ وقت قبل مجموعة من النّاس ؟ كيف كبير ؟ 16. لماذا يجب علينا أن نستأجرك بدلاً من مرشّح آخر ؟ 17. ماذا تعرفه عن منظّمتنا ( منتجات أو خدمات ) ؟ 18. أين تريد أن تكون في خمسة سنوات ؟ عشرة سنوات ؟ 19. هل تخطّط للعودة إلى المدرسة للتّعليم المفتوح ؟

التّعليم أو التخصص

1. لماذا اخترت رائدك ؟ 2. لماذا اخترت حضور كلّيّتك أو الجامعة ؟ 3. هل تعتقد أنّك تلقّيت تعليمًا جيّدًا ؟ في ماذا طرق ؟ 4. في أيّ أنشطة الحرم الجامعيّ شاركتها ؟ 5. أيّ الطّبقات في رائدك أحببت الأفضل ؟ أقلّ ؟ لماذا ؟ 6. أيّ الفصول الاختياريّة أحببت الأفضل ؟ أقلّ ؟ لماذا ؟ 7. لتبدأ على, ماذا ستغيّره عن تعليمك ؟ 8. هل درجاتك بدقّة تعكس قدرتك ؟ لماذا أو لم لا ؟ 9. هل كنت مسئول ماليًّا عن أيّ جزء من تعليم كلّيّتك ؟

الخبرة

1. أيّ مهارات متعلّقة بالعمل تطوّرها ؟ 2. هل تعمل أثناء الذّهاب إلى المدرسة ؟ فيما يضع ؟ 3. ماذا تعلّمته من هذه الخبرات ؟ 4. ماذا تمتّعت به بدرجة كبيرة عن تشغيلك الآخر ؟ أقلّ ؟ 5. هل تترك في أيّ وقت عملاً ؟ لماذا ؟ 6. أعط مثالاً وضع حيث زوّدت حلًّا لصاحب العمل . 7. أعط مثالاً وقت عندما عملت تحت ضغط المهلة . 8. هل عملت في أيّ وقت أيّ عمل متطوّع ؟ ماذا نوع ؟ 9. كيف تعتقد أنّ مشرف سابق سيصف عملك ؟ الأهداف المحترفة 1. هل تفضّل العمل تحت الإشراف أو على حدة ؟ 2. أيّ نوع الرّئيس تفضّله ؟ 3. هل أنت ناجح تعمل مع فريق ؟ 4. هل تفضّل المنظّمات الكبيرة أو الصّغيرة ؟ لماذا ؟ 5. أيّ أنواع الأوضاع الأخرى أنت تعتبر ؟ 6. كيف تشعر عن العمل في بيئة منظّمة ؟ 7. هل أنت قادر أن تعمل على عدّة واجبات حالاً ؟ 8. كيف تشعر عن العمل وقت إضافيّ ؟ 9. كيف تشعر عن السّفر ؟ 10. كيف تشعر عن احتمال الانتقال ؟ 11. هل أنت راغب أن تعمل عمل بنظام السّاعات ؟

شخصيتك من حديثك ..

فاعرف أساليبه

يجب على المتحدث أن ينظر الى وجه الشخص الذى يتحدث اليه ، لأن عادة النظر الى اتجاه آخر إن دلت على شئ فإنما تدل على البعد عن الذوق كما يجب التحدث بصوت معتدل فلا داعى للحديث بصوت جهورى وكأن الطرف الآخر شخصا أصم .
عدم الاقتراب كثيرا من الشخص المتلقى لحديثك .
يجب عدم الكلام بسرعة كبيرة تزعج المستمع ولا تتحدث ببطيء مما يجعل الملل يتسرب إلى المتلقى .
أن يقتصر استخدام اللسان فقط فى الحديث ولا داعى مطلقا استخدام الأيدى أو الرأس أو العين كأدوات مساعدة .
لا تجعل من حديثك استعراضا لمعلوماتك العريضة ولا تكثر من الاستشهاد بالمؤلفين والشعراء خاصة فى مجتمعات أنصاف المتعلمين ، فالشخص الذى يتصف باللباقة وسعة الاطلاع لا يقول اننى أعرف معلومات كثيرة ولكن يجب أن تدع الجالسين
معك يستنتجون ذلك.

الإصغاء لعبة .. وهذه هى قواعدها

توقف عن الكلام وانظر إلى وجه محدثك .
اجعل لمتحدث يشعر بالارتياح
اجعل المتحدث يحس انك تريد الإصغاء واظهر بمظهر المهتم بعمق ما يقوله .
تخلص مما يشتت الانتباه .
تعاطف مع المتحدث ولاحظ الميل الذى يتملكك تجاه المتحدث الممتع ونفورك من صاحب الحديث الممل .
كن صبورا
حافظ على مزاجك وتجاوب مع المتحدث وساعده
لا تتوقف عند النقاط التى تتعلق بالجدل او الانتقاد ولا تقاطعه أثناء الحديث بل اطلب منه أن يحكى أكثر .[
سابعا أشكال السيرة الذاتية

مع تنوع الخبرات الوظيفية المتاحة الآن فلا يوجد شكل واحد للسيرة الذاتية يناسب جميع الأشخاص، ولكن وبالرغم من ذلك فهناك طرق متعارف عليها لترتيب المعلومات فى سيرتك الذاتية لكى تبرزها فى أفضل شكل ممكن.

والأسلوبان اللذان يحظيان بأكثر اهتمام ومناقشة هما الشكل الزمنى والشكل الوظيفى، ولكل منهما مزاياه وعيوبه فيما يخص طريقة عرض البيانات. الأسلوب الثالث ـ الجمع بين الأسلوبين السابقين ـ هو محاولة للتوفيق بين الأسلوبين وهو أسلوب لاقى شعبية فى السنوات الأخيرة.

الشكل الزمنى

هذا هو أكثر أشكال السيرة الذاتية شيوعا والشكل المفضل لدى أصحاب العمل ، ففى الشكل الزمنى يسلط الضوء على الخبرة الوظيفية، ويتم عرض التاريخ الوظيفى للمتقدم بترتيب زمنى عكسى بحيث توضع أحدث وظيفة فى أعلى القائمة.

الشكل الزمنى يناسبك إذا كانت أحدث خبرة وظيفية لك لها علاقة بالوظيفة التى تتقدم إليها وإذا كنت تود الاستمرار فى نفس الخط الوظيفى أو مثيله، فصاحب العمل المرتقب يمكنه أن يرى بسهولة ما قمت بعمله وكيف تقدمت فى عملك واكتسبت خبرات جديدة.

وعلى الرغم من شعبية هذا الشكل إلا أن هناك بعض الأسباب التى قد تجعله غير مناسب لك. إذا كنت فى بداية دخولك إلى ساحة العمل من المدرسة، فإن مثل هذه السيرة الذاتية ستبرز افتقارك إلى الخبرة، أو ربما تكون قد عملت حديثا فى وظائف ليست لها علاقة بالوظيفة التى تتقدم إليها. إذا كنت تعود مرة أخرى إلى ساحة العمل بعد فترة طويلة من التغيب فإن مثل هذه السيرة الذاتية سوف تبرز فترة التغيب والسكون، وستظهر فترات الفراغ فى تاريخك الوظيفى بشكل أكثر وضوحا.

وبالمثل إذا كان تاريخك الوظيفى به العديد من الوظائف قصيرة الأجل فإن من شأن ذلك أن يؤدى بصاحب العمل المرتقب إلى التساؤل عن قدرتك فى المحافظة على وظيفتك والاستمرار فيها. أما وجودك فى وظيفة واحدة على مدى فترة طويلة من الزمن فى شركة ما قد تكشف عمرك إلى حد ما وربما لاتشعر أنت بالراحة إزاء هذا الموضوع.

الفائدة: هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله. الخطوات التي يجب إتباعها عند كتابة السيرة الذاتية طبقاً للترتيب الزمني .

إبدأ بآخر وظيفة وانتقل لما يسبقها تباعاً مع التركيز على الوظائف الحالية .
أذكر بالتفاصيل الوظائف الأربع أو الخمس السابقة فقط .
لا حاجة لذكر تغير وظيفي حدث داخل نفس العمل .
لا تذكر التفاصيل المشتركة بين نفس العمل .
ركز على القدرات والمسئوليات الرئيسية التي توضح قدراتك الكاملة على إنجاز العمل .
ضع الوظائف المستهدفة في ذهنك عند وصف الوظائف والإنجازات السابقة مع التركيز على الإنجازات المرتبطة بهذه الوظائف .
إذا كنت قد أتممت أحد الدراسات أو الدرجات العلمية التي تتعلق بالوظيفة خلال السنوات الخمس السابقة يجب أن تذكرها في مقدمة السيرة الذاتية وأما الدراسات الأخرى فتوضع في نهاية الصفحة.
الشكل الوظيفى

هذا الشكل لا يتبع خطا زمنيا متصلا ولهذا فهو يبرز إنجازاتك ومهاراتك، أما تاريخك الوظيفى فيكتب بشكل موجز أو يتم تجنبه تماما. وتوضع مهاراتك وخبراتك الهامة بالنسبة للوظيفة الحالية (بما فى ذلك الخبرة التعليمية) فى بداية سيرتك الذاتية، وتنظم بحيث يستطيع صاحب العمل أن يرى مدى ارتباط مهاراتك بالوظيفة التى تتقدم إليها. (فى السيرة الذاتية ذات الشكل الزمنى قد ينظر صاحب العمل ببساطة إلى الوظائف التى عملت بها من قبل لمعرفة إذا كانت لديك الخبرة التى يبحث عنها). ربما تتطلب كتابة السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفي مجهودا أكبر ولكنها تعطيك حرية تسليط الضوء على مواهبك بدلا من التركيز على خبراتك الوظيفية التى حصلت عليها حديثا.

ويمكن أن تكون السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفى فعالة بشكل خاص إذا كنت قد عملت فى عدد من الوظائف المتشابهة، ففى هذه الحالة ستسمح لك بإلقاء الضوء على مهاراتك بدلا من عرض لاجدوى منه لتاريخ وظيفى ممتلئ بالوظائف المتشابهة. ولكن السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفى قد تثير فى ذهن صاحب العمل تساؤلات عما إذا كنت تريد إخفاء بعض المعلومات، ولايعنى هذا أن السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفى يتم تجاهلها أو أنها بلا تأثير. ولكن صاحب العمل الذى يبحث عن تاريخ وظيفى واضح المعالم قد لايعجبه هذا الشكل، خاصة إذا استخدمته لإخفاء حقيقة افتقارك إلى الخبرة أو وجود فترات طويلة بلا عمل فى تاريخك الوظيفى.

إذا لم يكن لديك اعتراض على الشكل الزمنى المعكوس فاستعمله بدلا من الشكل الوظيفى. أما إذا كنت ماتزال معجبا بفكرة الشكل الوظيفى فربما جعلت سيرتك الذاتية أكثر جاذبية عن طريق دمج الشكلين وعمل سيرة ذاتية تجمع بينهما.

وضع السيرة الذاتية طبقاً للمجال الوظيفي يبرز المجالات الأساسية للإنجازات وأوجه القوى وتسمح لك بترتيبهـا بالطريقة المثلى التي تساند أهدافك الوظيفية .

استخدم أربع أو خمس فقرات كل فقرة تختص بمجال رئيسي لإحدى خبراتك .
أذكر في كل جزء الوظائف السابقة بترتيب الأهمية بالمقارنة مع التخصص الذي ترغب العمل به وأشرح باختصار .
في كل جزء متخصص ركز على الإنجازات والنتائج والقدرات التي لها علاقة مباشرة بالوظيفة المستهدفة.
من الممكن ذكر إنجازات أخرى بدون ذكر إذا كانت من خلال وظيفة أو من خلال مجال آخر .
إذا كنت قد أتممت أحد الدراسات أو الدرجات العلمية التي تتعلق بالوظيفة خلال السنوات الخمس السابقة يجب أن تذكرها في مقدمة السيرة الذاتية ، أما الدراسات الأخرى فتوضع في نهاية الصفحة.
أذكر بإيجاز خبراتك العملية السابقة في أسفل السيرة الذاتية موضحاً التواريخ والموقع الوظيفي .
إذا لم يكن لك خبرات سابقة مهمه لاتذكرها في السيرة الذاتية وأجل ذكرها للمقابلة الشخصية .
أكتب سيرتك الذاتية في صفحة واحدة بقدر الإمكان أو صفحتين .
المواقف التي يفضل فيها استخدام هذا النوع { عندما ترغب في الاستمرار في نفس مجال العمل السابق } .

التاريخ الوظيفي يظهر تطور ونمو حقيقي .
الوظائف السابقة ذات مكانة مرموقة .
اسم المنشأة السابقة وصاحبها له صدى كبير .
عندما تريد التركيز على التاريخ الوظيفي .
المواقف التي لايفضل فيها استخدام هذا النوع

عند البحث عن وظيفة لأول مرة .
عند تغيير مجال العمل .
عندما تكون قد توقفت عن العمل لفترة زمنية .
عندما لا تريد التركيز على التواريخ .
عندما تغير الوظائف بصورة متكررة .
الجمع بين الشكلين الزمنى والوظيفى

السيرة الذاتية التى تجمع بين الشكلين الزمنى والوظيفى هى سيرة ذاتية ذات شكل وظيفي ولكن أضيف إليها تاريخ وظيفى موجز، وفيها تعرض المهارات والإنجازات أولا ثم يتبعها التاريخ الوظيفى. يجب عليك أن توضح أين ومتى عملت ونوع الوظيفة التى كنت تؤديها، فمن شأن هذا أن يقلل من مخاوف صاحب العمل وقلقه إزاء خبراتك، ويسمح لك أيضا أن تبرز مواهبك وكيف يمكنك استخدامها فى الوظيفة التى تتقدم إليها. وعلى الرغم من أن معظم أصحاب العمل يفضلون السيرة الذاتية ذات الشكل الزمنى إلا أن هذا الشكل هو بديل جيد للسيرة ذات الشكل الوظيفى.

المواقف التي يفضل فيها استخدام هذا النوع v عندما ترغب في إعطاء أنطباع مؤثر من أجل الوظيفة المحددة . v عندما تكون نوعية الوظيفة واضحة . v مستعد لوضع سيرة لكل وظيفة . v تمتلك مهارات وليس لديك خبرات كثيرة .

المواقف التي لايفضل فيها استخدام هذا النوع : v عندما تكون أهداف الوظيفة غير واضحة . v عندما ترغب في سيرة ذاتية موحدة لكل وظيفة . v عندما تكون غير واثق من المهارات والقدرات التي تمتلكها . v عندما تكون مبتدئ وتمتلك خبرات محددة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shab.mam9.com
 
السيرة الذاتية(كيف تستطيع ان تنشأ سيرتك الذاتية c.v)الجزء الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب شباب المستقبل بمحافظة المنوفية :: مكتب شباب المستقبل بالمنوفية :: خدمات الموقع :: المنتدى العام :: القسم الثقافى-
انتقل الى: